يتولى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب؛ رسمياً رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الجمعة 20 يناير 2017، عند الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت العاصمة واشنطن الثامنة مساءً بتوقيت السعودية.

 
ويستمر أوباما في أداء مهامه بشكلٍ اعتيادي حتى اللحظات الأخيرة، ويقوم فريق عمله بتجهيز الملفات لتسليمها للرئيس الجديد فور وصوله إلى البيت الأبيض.

 
يشار أن ترامب يعد الرئيس الـ 45 للجمهورية عقب مغادرة سلفه أوباما وأسرته البيت الأبيض بعد جولة تقليدية سيقوم بها مع أسرته بطائرة هليكوبتر حول العاصمة واشنطن قبل أن ينتقل إلى منزله الجديد الذي يتوقع أن يكون في إحدى ضواحي العاصمة.

 
وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قد ألقى اليوم أول خطاب له عقب فوزه، حيث أعرب فيه عن تطلعه للتعاون مع دول العالم بإنصاف لإيجاد قواسم مشتركة بين تلك الدول وبلاده ، مؤكدًا أنه سوف يتعامل مع جميع الدول التي تمد يدها بالتعاون مع الولايات المتحدة ، وأنه سيتعامل مع كل الدول و يبحث عن الصداقة لا العداوة والشراكة لا الخلافات.

 
ودعا الأمريكيين جميعا من جمهوريين وديمقراطيين ومستقلين إلى أن يصبحوا شعبًا موحدًا، متوعداً بأن يكون الاقتصاد الأمريكي الأقوى في العالم من خلال إعادة بناء البنية التحتية للولايات المتحدة.